اليوم الأحد 25 يونيو 2017 - 10:37 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 12:34 صباحًا

ليالي رمضان البرامج الاكثر تفاعل مع المستمعين في شهر الصيام على أثير إم إف إم.

ليالي رمضان البرامج الاكثر تفاعل مع المستمعين في شهر الصيام على أثير إم إف إم.
بتاريخ 7 أغسطس, 2012

يضم هذا البرنامج 30 حلقة على امتداد ساعتين ونصف في كل حلقة ،من منتصف الليل  وثلاثون دقيقة حتى الثالثة صباحا،  من تقديم الذاعي مصطفى الهردة ومن اعداد كل من عبد الاله بركات وهشام بلحاج حيث من خلال هذه الفسحة الأثيرية الساهرة يحيي ليالي رمضان قناعة كأسرة البرنامج ب :

ترسيخ الجانب الروحي الذي يتلاءم وخصوصيات هذا الشهر الكريم ، و في هذا الصدد يقترح الفقرتين :

 نفحات إيمانية:  يتم فيها الوقوف عند جوانب إيمانية  في علاقتها  بالسلوك التربوي والديني ، وذلك بلسان دارج يعتمد فكرا تحسيسيا وتنويريا بالعديد من المواضيع المختارة بعناية ، تركز بالأساس على سيادة القيم الأخلاقية المتشبعة بروح الانتماء للهوية المغربية الإسلامية المفتوحة والمتفتحة على فكر حضاري ،

إضافة إلى أنه يتعرض إلى مواضع تقارب روح أخلاقنا الإسلامية الفاضلة التي تقوي ثقافة التضامن الاجتماعي.

و انطلاقا من القناعة نفسها، يقترح على المستمعين فقرات من هدي السيرة النبوية.

من هدي السيرة النبوية: و يعتمد فيها السرد و الحكاية متناولين فيها أهم المحطات المشرقة في حضرت السيرة النبوية من ولادة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن تم الله على رسوله الكريم والمؤمنين نعمة الإسلام.

 و انطلاقا من التوجه العام لإذاعة العائلة المغربية بامتياز، يخصص حيز هام لتواصل مع المستمعين، تواصل قريبا من حياتهم وسلوكياتهم اليومية في هذا الشهر التفضيل، رغبة منه نحن و المستمعون في الاحتفاء بهذا الشهر وإحياء عاداته و تقاليده. كما يتناول مواضيع تنمي السلوك الاجتماعي و الأسري تجعل من شهر الصيام والقيام شهر عبادة خالصة لوجه الله و شهر حفاظ على الثوابت الاجتماعية التي تشمل العلاقة بين الفرد و الأسرة وكل المجتمع.

 ويتوخى من خلال هذا التواصل خلق منبر أثيري يجمع المستمعين حول مواضيع اجتماعية تربي في الناس تخليق الحياة العامة، تعتمد التواصل الجاد الذي يصغي فيه كل واحد للأخر، وهذا طبعا، بشكل يرتبط مع الفقرتين السابقتين. كما يكون في ضيافة المستمعين ، أي إن كل واحد منهم يعرفنا عن خصوصيات منطقته وابرز الطقوس الرمضانية بها.

تتخلل هذه الفقرات المشار إليها سابقا ، مشركة المستمعين في الإجابة على أسئلة لها علاقة بالجانب الروحي و الفكري ، تختبر قدرات المستمعين الفكرية وتنمي لديهم روح البحت الجاد والهادف إلى اكتساب معارف ثقافية عامة.

كما يؤثت هذه الحلقات الرمضانية المباشرة بمواد إذاعية منتقاة بأسلوب فني و إخراج إذاعي يعتمد تقنية الاشتغال على التراث الفني و الأدبي المغربي و العربي ، يهدف إلى إبراز المعالم الإبداعية التي يزخر بها ربرطوار الفن و الأدب في علاقته الاحتفائية روحيا واجتماعيا بشهر رمضان الكريم .

نأمل أن نعيش هذه الحلقات الرمضانية سويا في شهر القرآن بما يتيح إمكانية  تقوية الجانب الروحي واستحضار روح الحياة الاجتماعية القائمة على التئم الأسرة في أثير إذاعة العائلة المغربية .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس بلوس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس بلوس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.