اليوم الإثنين 27 فبراير 2017 - 9:39 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 8 يناير 2017 - 12:35 مساءً

16 ثانوية بالرباط تستفيد من دورة تكوينية حول التصدي للعنف ضد المرأة

16 ثانوية بالرباط تستفيد من دورة تكوينية حول التصدي للعنف ضد المرأة
بتاريخ 8 يناير, 2017

تنظم جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات” بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة دورة تكوينية يستفيد منها فتيات وفتيان مدارس التعليم العمومي بعدة احياء بمدينة الرباط. وذلك في مجال حقوق الإنسان والحقوق المدنية والتوعية والتصدي لظاهرة العنف الممارس على النساء والفتيات.وقد انطلق هذا البرنامج الذي يدخل في اطار حملة 16 يوما  المخصصة من قبل هيئة الأمم المتحدة للمراة حول العنف ضد النساء في شهر غشت وسيختتم  يوم  28  فبراير 2017. والهدف منه هو تحسيس وتوعية الاجيال القادمة على قيم واليات المساواة وحقوق الانسان قصد تمكينهم من التصدي للظاهرة على الوجه الاكمل.

وينص دستور 2011 في ديباجته وكذلك في المادة 19 على المساواة. ولابد للتنفيذ الفعلي لمقتضياته و من اجل التغيير وبناء مغرب عادل ومنصف ومتساوي من اتخاذ مجموعة من التدابير. الخطوة الأولى هي إنشاء هيئة للتكافؤ ومكافحة كل أشكال التمييز بين الجنسين (APALD). وفي هذا الصدد وكما جرت العادة يتخذ المجتمع المدني خطوات إيجابية لمرافقة هذه التحول.

أخذت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بزمام الامور واختارت تعليم وتدريب الأجيال القادمة على الحقوق الانسانية والحقوق المدنية ومكافحة التمييز ضد النساء والفتيات وغرس قيم المساواة في نفوس شباب وشابات المستقبل داخل مدارسهم من أجل بناء مجتمع عادل ومنصف. وكذلك التحسيس بالآثار السلبية التي يتركها العنف على المجتمع المغربي ككل سواء في مجال الصحة و التعليم و  في الحق في العمل اللائق او غيره ….حتى نتمكن من بناء بلد ديمقراطي وعادل و تحقيق المساواة بين الجنسين.و يهدف المشروع الى توثيق المفاهيم لدى التلاميذ للصد لهذه الظاهرة التي تتفاقم حسب إحصاءات المجتمع المدني.

ويتم تنظيم هذه الدورة التكوينية داخل اطار المدارس المستهدفة لتعزيز قدرات الشباب في هذا المجال و لاستيعاب الأفضل لمبادئ الاحترام والمساواة وعدم التمييز. كمبادرة اخيرة في هذا البرنامج التوعوي, سوف يتم تنظيم مسابقة من قبل جمعية جسور بين المشاركين خلال الحفل ألختامي فرصة لتقديم الشهادات على التلاميذ المدربين.وقد تم اختيار 16 ثانوية بالرباط لهذه الدورة التدريبية (ما بين 15 و 20 تلميذ ) : ثانوية عمر الخيام، ثانوية الحسن الثاني، ثانوية المغرب الكبير, معاذ ابن جبل، أبو بكر الصديق، ابن بطوطة، أم البنين، ثانوية الأميرة للا عائشة، أبي در الغفاري، الإمام البخاري و توماس أديسون. ضمن المواضيع حقوق المرأة و العنف ضد النساءو ورشة عمل للتعبير الفني وأخيرا جلسة لتنمية القدرات. تؤطر ورشة حقوق الإنسان السيدة بشرى بوشنتوف و العنف ضد النساء: السيدة فاطمة سكاك و ورشة عمل حول تنمية القدرات : السيدة راضية العراقي و ورشة الاعمال الفنية: السيد حسن مكيات والسيدة حليمة زين العابدين.

يذكر أن جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات تأسست في فاتح يوليوز 1995 من طرف مجموعة من النساء من مختلف الاتجاهات، توفرن على تجارب غنية في عدة ميادين. جسور تدخل في سياق دعم و استمرارية الحركة  النسائية التي تؤطرها مجموعة من الجمعيات و المنظمات التقدمية و الديمقراطية. و هي أيضا إطار للعمل من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية في المجال العام و في المجال الخاص، إطار مستقل و ديناميكي و متفتح على كل النساء الحريصات على نيل حقوقهن و المؤمنات بالقضية النسائية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس بلوس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس بلوس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.