اليوم الجمعة 26 مايو 2017 - 2:11 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 11:34 صباحًا

سابقة : بالفيديو ..تابعمرانت ترتدي جلود المعز وتجوب شوارع سوس في طقوس أمازيغية يطلق عليه اسم “بوجلود”

سابقة : بالفيديو ..تابعمرانت ترتدي جلود المعز وتجوب شوارع سوس في طقوس أمازيغية يطلق عليه اسم “بوجلود”
بتاريخ 15 سبتمبر, 2016

في سابقة تعتبر هي الأولى من نوعها تنكرت الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانتdsc_1242 بجلود المعز وتنظاف لشباب منطقة سوس الذين يرتدون جلود الأضاحي، ويضعون على وجوههم طلاء أسوداً يُخفي ملامحهم، ويقومون بتغيير نبرة الصوت، وذلك إمعاناً في إخفاء الهوية الشخصية، في قوالب هزلية، ومثيرة للمشاهدة.

الشباب الذين يرتدون “بوجلود” يريدون من خلاله الحفاظ على التراث المرتبط بالعيد، والذي ألفه أهل الجنوب وأبقوا عليه لسنين طويلة.

وللإشارة أن هذه العادة “بوجلود” انقرضت في كثير من المناطق، لكن هناك بعض الجمعيات تعمل لثقافية التي تنشط في مجال الحفاظ على الثراث الثقافي الشعبي الإنساني، على إحياء هذه الظاهرة السنوية في مدن كثيرة كسلا، عبر تنظيم تظاهرات يكون “بوجلود” شخصيتها الرئيسية، وتطوف الكرنفالات الخاصة به شوارع المدينة أو تستقر بساحاتها الكبيرة، التي تستقبل مغاربة يتشبثون بإحياء ثقافة بلدهم الشعبية والتي تستمر لمدة أسبوع.

 

 

 

الفنانة فاطمة تابعمرانت التقتها سوس بلوس عصر اليوم بالجماعة القروية الدراركة وسجلت معها التصريح التالي:

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس بلوس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس بلوس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.