اليوم الجمعة 26 مايو 2017 - 2:11 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 23 يوليو 2014 - 2:48 مساءً

المدرسة العليا بأكادير EST : هذه أسباب إعفاء الاستاذ بنزواغ، وحقيقة خرجته الإعلامية

المدرسة العليا بأكادير EST : هذه أسباب إعفاء الاستاذ بنزواغ، وحقيقة خرجته الإعلامية
بتاريخ 23 يوليو, 2014

” بعد صمت طويل قررت المدرسة العليا للتكلنولجيا الخروج عن صمتها والرد، على ” ادعاءات الاستاذ ميمون بنزواغ” الذي اتهم المدرسة بتسجيل طالبين خارج الضوابط التنظيمية للمؤسسة، فخلق جلبة إعلامية.

كشفت مصادر مسؤولة عن جوانب من الخروقات التي ارتكبها، واستدعت إعفاءه بصفته منسقا لشعبة تقنيات التسيير. فمدير المدرسة العليا للتكنلوجية إدريس مماس اتخذ قرارا قضى بوقف الاستاذ خلال شهر مارس من السنة الجامعية الجارية بصفته منسقا لشعبة ” تقنيات التسيير” بعدما رفض تقديم مشروع طلب إعادة اعتماد مسلك تقنيات التسيير إسوة بباقي الشعب في الآجال المحددة من طرف الوزارة، واعتبرت إدارة المدرسة أن هذا الخرق يعد استهتارا بنظم التعليم على مستوى جامعة ابن زهر، كما على المستوى الوطني.
المدرسة العليا للتكنلوجيا كشفت كذلك عن وثيقة تصرف بموجبها الاستاذ بنزواغ في مبلغ قام بتحصيله من قبل طلبة الدبلوم الجامعي “الإفتحاص و مراقبة التدبير” المؤدى عنه، وأكدت مصادرداخلية أن الاستاذ تحصل على مبلغ (28400 درهما) من الطلبة .خارج المسطرة المعمول بها لتحصيل الموارد المالية التي من المفروض أن تتم عبر وكيل حسابات المؤسسة، لاستخلاص الحقوق الجبائية الواجبة الجاري بها العمل.
وقد حصلت سوس بلوس على وثيقة يقر خلالها الاستاذ ميمون بنزواغ بتلقيه هذه المبالغ من الطلبة مباشرة. وعلمت الجريدة كذلك أن مدير المدرسة العليا راسل مصالح الوزارة بشأن خرجة الاستاذ ميمون بنزواغ الإعلامية، والأسباب التي جعلته يقوم بهذه الخرجة. كما اعتبرت مصادر من داخل المؤسسة، خرجته الإعلامية تشويها لهذا الصرح التربوي، من أجل الضغط عليها لإرجاعه منسقا لشعبة تقنيات التسيير، رغم الأخطاء التي راكمها.
وكشفت أنه قضى هذه السنة موظفا شبحا، بعدما رفض أن يقوم بواجبه التربوي، بحرمانه الطلبة من تلقي حصتهم المبرمجة معه، ومن النقطة الواجب إعطاؤها فخلق ذلك ارتباكا لدى لجنة المداولات التي عملت على إعادة توزيع نسب المعاملات بين مواد الوحدة.
وكان الاستاذ تحدث في رسالة مفتوحة عن “تسجيل طلبة في مسلكي هندسة الإعلاميات والهندسة الكهربائية دون التقييد بشروط الولوج الواردة في الدفاتر الوصفية للمسالك وكذا المذكرة الوزارية السنوية” كما تحدث عن سيادة الأساتذة الاشباح بالمؤسسة.
المؤسسة في ردها أكدت أن الطلبة الذين تحدث عنهم الاستاذ تم قبولهم عبر اعتماد الجسور وإعادة التوجيه بالنسبة للطلبة، بعد دراسة ملفاتهم من قبل الشعب والمسالك، وهو ماوقع بالنسبة للحالتين التي تحدث عتا بنزواغ مع العلم أنه اعتمد بدروه هذه الطريقة في التسجيل.

وكان عضوا في اللجنة التي أشرفت على مباراة الانتقاء لولوج المدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير برسم سنوات 2011،2012 و 2013. كما حضر جميع مراحلها ووقع على جميع محاضرها بدون استثناء و لم يبد أي تحفظ او ملاحظة أو اعتراض، ليقوم اليوم بهذه الخرجة، من أجل الضغط على الإدارة التي تحيل الطللبات على الشعب وتكتفي بالمصادقة على قراراتها.
يتحدث بنزواغ عن الاساتذة الأشباح تفيد مصادرنا بعدما رفضت المؤسسة أن يعتمد على اساتذة الثانوي كاساتذة زائرين في التدريس، متخليا عن اساتذة المؤسسة الدائمين الذين يحملون تجارب تفوق العشرين سنة.

Image2
جميلة أكضيض/ سوس بلوس

اتـرك تـعـلـيـق 13 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس بلوس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة سوس بلوس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس بلوس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.


  1. 1
    عزيز says:

    نحن كطلبة نطلب من السيد الوزير اتخاد الإجراءات اللازمة مع هذا الأستاذ “الشبح “خصوصا وأنه كان يطلب منا أن لا نأتي لحصصه الدراسية رغم أن اسمه موجود في استعمال الزمان. وحتى الأفواج ما قبلنا كان يتعامل معها بنفس المنطق

  2. 2
    ك. أكرم says:

    كل العاملين في المؤسسة والجامعة يعرفون أن هذا الشخص مصلحي وشرير كان آخر شيئ عمله هو اعتداءه الجسدي أمام باب المؤسسة على موظف ولولا لطف الله لكانت العواقب وخيمة، نطلب من السيد رئيس الجامعة محاسبة هذا الفاسد الذي يدعي أنه نزيه.

    • 3
      simo ninja says:

      إنها مجرد محاولة يائسة من هذا الأستاد للتغطية على خروقاته التي أصبحت لسان حديث الجميع داخل المدرسة العليا للتكنولوجيا وخصوصا لدى الطلبة الذين كانوا ضحية للممارسات اللاتربوية لهذا الاستاذ والذين تلقوا بارتياح شديد العقوبات التأديبية التي إتخدتها إدارة المؤسسة في حقه،وبصفتي كطالب بالمدرسة فإني أدعو السيد المدير وكدا رئيس الجامعة المواصلة على هذا النهج في محاربة مثل هذه ا لسلوكات التي تسيء إلى جامعتنا

  3. 4

    اتسائل كمتتبع لمجريات هذه القضية التي اتضحت ملامحها اخيرا بالوثائق والمعطيات عن السر وراء اقحام رئاسة الجامعة في مشكل مؤسساتي داخلي خصوصا بعناوين خرجت علينا من قبل اشباه صحفيين بمواقع مشبوهة من قبيل : هل سيقدم عمر حلي استقالته بعد فضيحة المدرسة العليا للتكنولوجيا التي اتضح في نهاية الامر انها فضيحة في وجه صاحيها الاستاذ والتي انفجرت في وجه بعد اتضاح اختلاسه وعدم ممارسته لواجبه المهني وانني كطالب بالمؤسسة اطالب السيد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر بتفعيل المسطرة القضائية في وجهه ووجه كل من مس سمعة المؤسسة ورئاسة الجامعة

  4. 5

    أتمنى أن يتخذ السيد رئيس الجامعة التدابير اللازمة للقطع مع مثل هذه التصرفات التي تسيء لسمعة الجامعة والتي أتاحت الفرصة لأعداء الجامعة للركوب عليها للتشويش على العمل الجبار الذي يقوم به رئيس الجامعة من خلال المنجزات الكبرى التي حققها في ولايته الأولى وفي وقت قياسي ابتداء من بناء فضاء الإنسانيات بكلية الآداب وتوسيع كلية العلوم من خلال بناء مدرجات ضخمة بمعايير دولية والملحقة الجامعية التي تعتبر تحفة معمارية تشرف الجامعة المغربية وكلية الاقتصاد بكلميم وكلية علوم التقنيات بالعيون ومدرسة التسيير والتدبير بمدينة الداخلة والكلية متعددة التخصصات بأيت ملول الرتقبة السنة الجامعية المقبلة ومركز الأعمال الفريد من نوعه والتابع لمدرسة التسيير والتدبير بأكادير وغيرها. هذه أمثلة لمنجزات ضخمة في وقت قياسي أدعو الجميع أساتذة وطلبة وإداريين إلى مساندة رئيس جامعة ابن زهر وقطع الطريق أمام أي شخص يريد التشويش على عمله تحقيقا للمصلحة الخاصة.أتمنى من رئيس الجامعة أن يحاسب كل من سولت له نفسه تشويه صورة جامعة ابن زهر وأتمنى أن يستمر في عمله لأن الجامعة المغربية عامة وجامعة ابن زهر في حاجة إلى أمثاله.

  5. 6

    كنت السنة الفارطة في السنة الثانية تقنيات التسيير وخلال أحد ال‘متحانات الدورة الاستدراكية جاء الاستاذ بنزواغ وأخرجني من القسم صحبة طالبتين من عند استاذ عرضي ، كنت أعتقد أن له الحق إلا أنه فهمت الآن لماذا يأتي بالأساتذة العرضيين ويترك الدائمون بالمؤسسة، لأنه وبكل بساطة لا يدرس. المهم كررت السنة على مادة واحدة وتخرجت هذه السنة، وأقسم بالله أننا لم نتلقى عند سوى ثلاث حصص وكان يحرض الطلبة على الإدارة والأساتذة وإني صحبة مجموعة من الطالبات والطلبة مستعدين لقول هذا أمام أية لجنة يحدتها السيد رئبس الجامعة للإشارة قمنا بإخبار الإدارة ومجموعة من الأساتذة الغيورين على المؤسسة إلا أن هذا الفاسد فضحه الله. شكرا لأساتذة وإدارة المدرسة على فضح ألاعيب هذا المريض

  6. 7

    نقدر عاليا ونحترم هذا المدير بالمقارنة مع المديرين السابقين للمؤسسة مند نشأتها حيث أنه يعمل في الهياكل ويحترم جميع قرارات الشعب والمسالك بل الأكثر من ذلك تصدى لهذا الأستاذ الذي كان يختبأ وراء النقابة لممارسة هواية …حيث أن مدير المؤسسة قام بإقالة هذا الشبح من منصبه كمنسق للشعبة بعد رفضه تقديم مسلك تقنيات التسيير للجنة البيداغوجية ومجلس المؤسسة في الوقت المحدد. فشكرا لكم أيها المدير المحترم ونرجوك إحالة هذا الشخص على هيئة مراقبة المال العام أو قم بافتحاص هذا الدبلوم المؤدى عنه حيث كان يستغل الأساتذة العرضيين لكي يعبأ لهم أكثر من الحصص التي درسوها ويطلب منهم مده بالفرق حيث أن أستاذ سلمه شيك حتى يسجل عليه هذا التجاوز . نعرف أنكم الآن أصبحتم تعرفون هذا الذي منذ تهيينه وهو في صراع مع أي مدير التحق بالمؤسسة من أجل الوصول إلى
    أهذافه المادية بأي سبل

  7. 8

    لماذا يحرضنا الأستاذ بنزواغ على الأستاذ بورما، أريد أن أقدم شهادتي وليقع ما يقع لقد طلب منا الأستاذ بنزواغ توقيع عريضتين واحدة ضد المدير والأخرى ضد الأستاذ بورما إلا أن أغلبية الطلبة رفضوا ذلك رغم أنه وعدنا بنقط في المستوى وهو لم يدرس سوى 5 حصص من فئة ساعة واحدة عوض ساعتين. سيدي الرئيس لقد رفضنا التوقيع في العرائض فقط حوالى عشرة طلبة دعاهم لمكتبه الخاص ووقعو تحث الضغط أما نحن فإننا نخبركم من الان فصاعدا أنه سيحاول الانتقام منا حيث لمح لنا ذلك بقوله ستروى وجهي الاخر في السنة المقبلة. إذا حول تحريضنا مرة أخرى على أستاذنا الكفئ ومدير المؤسسة المتواضع سنخرج في مسيرات إلى أن يرحل عن المؤسسة حيث كل الطلبة في شعبة تقنيات التسيير متدمرون من جبروث هذا الظالم.

  8. 9

    كل ما في الأمر أن بنزواغ كان يقوم بتصرفات مشكوك فيها حيث أنني عندما كنت أدرس في الدبلوم المؤدى عنه اخترع بنزواغ أسلوبا خاصا مفاده أنه كل من لم يوفق في احد الوحدات يجب أن يؤدي لبنزواغ مباشرة مبلغ مالي لكي لكي يقوم باجتياز الدورة الاستدراكية. نطلب من الله أن يتولى أمرك يا صاحب المبادئ الفاسدة.

  9. 10

    سبق و هدد طلبة 2004-2003 كي يوقعو عريضة زور ضد إدارة المؤسسة حينها. و لا زال هذا الآستاذ المارد يعثو في المؤسسة مفسدا. حيث يبلغ البعض بدعوته بالجنرال.كما أنه ليس غريبا رؤية الأستاذ الشبح متجبرا مستفزا أقرانه محدثا إياهم بألفاظ يستحيى منها بالمدرس دون أن يردعه أحد. خلاصة القول هاذا شخص مشرمل

  10. 11
    طالب says:

    صدق الأستاذ و كذب المدير
    الكل يسرق و كما نقول بالعامية. يخلوض .

  11. 12

    هل يعلم السيد رئيس الجامعة والسيد الوزير ما قام به السيد المدير من عمل سيجازيه الله عليه, حيث وضع حداللتصرفات لا مسؤولة لأستاذ من المروض أن يكون الأستاذ النزيه وله ضمير مهني فوق كل اعتبار. إلا أنه للأسف له فكر متحجر وأسلوب عنيف همه الوحيد البحث عن المادة وليس البحث العلمي و الدليل الوثيقة المذكورة أعلاه كما أنه قام باشتراك في بورصة الدار البيضاء سنة 2010 بمبلغ 000 130 درهم سنويا من ميزانية المؤسسة, كل هذا من أجل أن يدرس للطلبة عملية تتبع سوق بورصة الدار البيضاء, إلا أنه بعد تعيين المدير الحالي إكتشف أن بنزواغ كان يقوم بهذا الإشتراك لمصلحته الخاصة ولم يسبق للطلبة أن إستفادوا من هذا الإشتراك, ولا حتى علموا به. أليس هذا لوحده كافي لإحالة هذا الأستاذ على المجلس التأذيبي وملف الإختلاس على العدالة؟؟؟

  12. 13

    ولماذا لا يحيل رئيس الجامعة الاستاذ بنزواغ على مجلس تأديبي لاتخاذ العقوبات اللازمة إن كان هذا الأستاذ فعلا مذنبا، فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته، أما ادعاءات المعلقين فلا صحة فيها ﻷن أصحابها مقنعين ولا يمكن الوثوق بها